• Bienvenue, Invité
news Nouvelles: Marhaba, Le forum de Radio Al Manar est à présent ouvert à toutes et à tous. news

Auteur Fil de discussion: Notre MAROC......tel qu'il est!!  (Lu 184 fois)

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Notre MAROC......tel qu'il est!!
« le: 03 août 2009 à 02:58:30 »
  •  
Dans ce fil, j'essaye de vous rapprocher ce qui ce passe dans notre MAROC, qui bouge, en temps reel, le bon ainsi que le mauvais côté en espérant que tout le monde réagit
« Dernière modification: 03 août 2009 à 03:17:25 par zogrom »
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Flashs de news de notre MAROC
« #1 le: 03 août 2009 à 03:02:18 »
  •  

الرباط-1-8-2009- أمر وزير الداخلية بحجز العددين الأخيرين من أسبوعيتي (تيل كيل) و(نيشان)، على التوالي رقم 384-385 بتاريخ فاتح غشت إلى رابع شتنبر 2009، ورقم 212-213 بتاريخ فاتح غشت إلى ثالث شتنبر 2009، إثر نشرهما مجموعة من المقالات التي تمس بالمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم السبت، أن هذا الإجراء يأتي تطبيقا لمقتضيات المادة رقم 77 من الظهير الشريف رقم 378-58-1 الصادر بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) بمثابة قانون الصحافة بالمغرب
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Flashs de news de notre MAROC
« #2 le: 03 août 2009 à 03:06:45 »
  •  
لقد أدرك الغرب الشيخوخة والهزال الذي يعيشه المبدأ الديمقراطي مما جعلهم يتوجهون لمحاولة التقريب بين وجهات النظر المتصارعة بين الإسلام والديمقراطية ،وبات الحديث في الآونة الأخيرة عن العلاقة بين الإسلام والديمقراطية مادة خصبة للدراسات والمعالجات والمطارحات الفكرية .
فبعضهم يقول بإمكانية الإلتقاء أو الإشتراك .
وبعضهم يرى عدم إمكانية الإلتقاء لما يرى تناقضا بين الفكر الإسلامي والديمقراطية .
فما هو الصواب في هذه المسألة ؟
هل الإسلام الذي ينظم مختلف أنشطة الحياة كدين من الله – تعالى - يلتقي مع الديمقراطية كنظام وضعي ينظم الحياة السياسية وخيار معاصر للدولة والحكم. أم أنهما لا يلتقيان أبدا كالخطين المتوازيين ؟
بعد دراسة المبدأ الإسلامي والمبدأ الديمقراطي نجد أنهما متناقضان مناقضة تامة في الأساس والأصول والفروع ،وإن كان هناك تشابه في بعض الفروع فهذا ليس مبرراً للخلط بينهما لأن الديمقراطية كفر ـ والإسلام إيمان .
وهذه أهم وأبرز نقاط التناقض بين الإسلام والديمقرطية :-
1- أساس المبدأ الديمقراطي من وضع البشر؛ فيعطي البشر صلاحية التشريع من دون الله – تعالى - .
أما أساس نظام الحكم في الإسلام فهو من الوحي الإلهي ، والتشريع فيه من حق الخالق وحده.
2- الحكم في المبدأ الديمقراطي يقوم على فكرتين :-
أ- السيادة للشعب.
ب- الشعب مصدر السلطات.
أما نظام الحكم في الإسلام يقوم على:
أ- السيادة للشرع وليست للشعب.
ب- السلطان للأمة، وهي تُنيب عنها من يطبق الشرع وينفذه.
3- بما أن السيادة للشعب في المبدأ الديمقراطي فالشعب هو الذي يسن القوانين.
ولكن في الإسلام الوحي هو المصدر الوحيد للقوانين ،والأمة تنيب عنها من يطبق عليها الشرع.
4- يتم اختيار الحاكم في المبدأ الديمقرطي لمدة مؤقتة تتراوح بين أربع وست سنوات.
بينما الخليفة فإنه يكون مدى الحياة ما لم يطرأ عليه ما يستحق عزله .
5- ينقسم المجتمع في ظل الديمقراطية إلى موالاة ومعارضة.
أما في الإسلام فلا ينقسم المجتمع إلى قسمين, بل تقوم الأمة أومن ينوب عنها كمجلس الأمة بمحاسبة الحاكم, وان استحق العزل شرعاً تتولى محكمة المظالم عزله ؛ فإما الطاعة لولي الأمر مع محاسبته, وإما العزل.
6- الديمقراطية لا تهتم بالمصدر الذي يجب أن تؤخذ منه الأفكار المتعلقة بالعقيدة, ولا الأفكار المتعلقة بالحضارة ولا الأحكام .
بينما الإسلام فإنه يُلزم معتنقيه بأن يأخذوا كل ما جاء به القرآن والسنة النبوية كمصدر للعقيدة وللحضارة وللأحكام الشرعية، قال تعالى : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65
لذلك يحرم اخذ أفكار الغرب أو عقيدته الرأسمالية أو حضارته ووجهة نظره. والديمقراطية نظام غربي نابع من العقيدة الرأسمالية التي تفصل الدين عن الحياة.
7- الديمقراطية نابعة من العقيدة الرأسمالية التي تفصل الدين عن الدولة, بل تفصل الدين عن كل شؤون الحياة كلها، لذا يقولون: " ما لقيصر لقيصر وما لله لله ".
أما الإسلام فإنه بقضي بعدم الفصل بين الدين والدولة ولا بين الدين والحياة، أي وجوب تسيير الحياة والدولة بأوامر الله ونواهيه أي بالإحكام الشرعية.
8- الحياة في الديمقرطية تقوم على النفعية البحتة, ولا تقيم وزناً لغير القيم المادية النفعية؛ وبالتالي فإن الحضارة الغربية مبنية على المنفعة والمصلحة .
أما الإسلام الحياة فيه تقوم على أساس روحي هو الإيمان بالله تعالى, وجعل الحلال والحرام مقياسا لجميع الأعمال في الحياة.
9- السعادة في الديمقراطية هي الحصول على أكبر قدر ممكن من المتع الجسدية.
لكن السعادة في الإسلام هي نوال رضوان الله – عز وجل - .
10- الديمقراطية تقدس الحريات؛
فالحرية في المفهوم الغربي ليست تحرير الإنسان من الرق فالرقيق لم يعد لهم وجود. وهي ليست التحرر من الإستعمار؛ بل هي التي تستعمر الشعوب، فلا يظن أحد أن الحريات الغربية هي معارضة الاستعمار، بل الحريات عندهم أربع:
أولاً: حرية المعتقد أو العقيدة: فيحق للإنسان عندهم أن يعتقد العقيدة التي يريدها دون ضغط أو أكراه كما يحق له أن يترك عقيدته ودينه للتحول إلى عقيدة جديدة أو دين جديد, وفي نظرهم يحق للفرد التحول إلى النصرانية أو اليهودية أو البوذية أو الشيوعية بمنتهى الحرية.
ثانياً: حرية الرأي: ويجوز في ظل الديمقراطية للفرد أن يحمل أي رأي أو فكر وان يقول أي رأي أو فكر وأن يدعو لأي رأي أو فكر. وأن يعبر عن ذلك بأي أسلوب وليس للدولة أو للأفراد حق منع أي إنسان من ذلك, بل إن القوانين تُسَن عندهم لحماية حرية الرأي, وتحمي الآراء التي تخالف الدين أو تتهجم عليه ولو كانت تهاجم الأنبياء والرسل ، كإساءة بابا الفاتيكان للرسول- صلى الله عليه وسلم ، وإساءة الرسام الكاريكاتيري للرسول – صلى الله عليه وسلم – واعتبار هذه الإساءات حرية رأي .
ثالثاً: حرية التملك: وهي الحرية التي أفرزت النظام الرأسمالي في الإقتصاد, فأوجدت فكرة استعمار الشعوب ونهب خيراتها, وهي تبيح للإنسان أن يمتلك المال بواسطة السرقة المقنّعة وبواسطة الربا والإحتكار والغش, والقمار والغبن الفاحش, والزنا، واللواط واستخدام جمال المرأة وأنوثتها للكسب المادي, وبواسطة صناعة الخمر وبيعها .
وقد بان عوارها ووجها البشع القبيح ، وما الأزمة الإقتصادية العالمية التي يشهدها العالم اليوم إلا بسبب تطبيق الرأسمالية .
رابعاً: الحرية الشخصية: وهي في النظام الديمقراطي حرية الإنفلات من كل قيد, وحرية التحلل من كل القيم الروحية والخلقية والإنسانية وهذه الحرية تبيح للشاب والفتاة ممارسة أي سلوك لا أخلاقي على مرأى من الجميع, سراً وعلانية, وحرية ممارسة الشذوذ الجنسي, وشرب الخمر, وتمرد الشاب أو الفتاة على أولياء أمورهم بحجة الحرية الشخصية؛ تلك الحرية التي أثمرت مرض الإيدز وغيره من الأمراض ، وما الأوبئة التي تجتاح البشرية كمرض جنون البقر وانفلونزا الخنازير إلا نتاج الديمقرطية .
أما الإسلام فإنه يعتبر الحريات بالمفهوم الغربي حراماً ومخالفاً للشرع .
والحرية بالمفهوم الإسلامي لا وجود لها إلا في الإنعتاق من العبودية للبشر والتي هي الرِّق الذي لم يعد موجوداً ، وإذا ذكرت الآن فإنها لاتعني سوى الحريات الغربية.
والمسلم يفخر بعبوديته لله- تعالى -, وهي أكرم صفة يتصف بها المسلم, ومن كمال العبودية أن يطيع العبد أوامر المعبود.
وموقف الإسلام من الحريات الغربية فهو على النحو الآتي :
أولاً: حرية المعتقد:- لا يجوز للمسلم أن يتحول من دين إلى دين أخر قال صلى الله عليه وسلم ( من بدل دينه فاقتلوه ), سواء كان المرتد فردا أم جماعة.
ثانياً: حرية الرأي:- الرأي في الإسلام مقيد بالإحكام الشرعية وليس حراً فهو إما:
أ- رأيٌ حرام قوله: كالغيبة والنميمة, وقذف المحصنات ومهاجمة الإسلام والطعن فيه.
ب- أو رأيُ مشروع قوله: مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ومحاسبة الحكام ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
ثالثاً: حرية التملك:
التملك في الإسلام مقيد بالشرع فلا يجوز للإنسان أن يتملك كما يشاء. وأسباب التملك الشرعية كالعمل ( بكل فروعه كالتجارة والصناعة والزراعة والخدمات ), والإرث, والهبة, والوصية.
رابعاً: الحرية الشخصية:-
الإسلام حرم الإنفلات من العقال الذي يسمى الحرية الشخصية, فالشخص ليس حراً في أن يؤذي نفسه أو ينهي حياته بالإنتحار، أو أن يقترف الزنا واللواط تحت ذريعة الحرية الشخصية, أو أن يتهرب من الإنفاق على والديه العاجزين تحت ذريعة الحرية الشخصية, أو أن يخرج الفتى مع عشيقته أو العكس بحجة الحرية الشخصية, والإسلام لا يجيز للشاب أن يتحرش بالفتاة في الشارع أو أن يسمعها كلاماً منافياً للحشمة والوقار, ولا حتى أن يقبل زوجته على مرأى من جمهور الناس.

أمام هذا التناقض الواضح تم طرح فكرة ومصطلح الوسطية أو الحل الوسط ، الذي لم يظهر عند المسلمين إلا في العصر الحديث ، بعد سقوط الخلافة ، وقصد به الإعتدال وعدم التطرف ، وهو مصطلح دخيل ، في لفظة ومعناه ، مصدره الغرب والمبدأ الرأسمالي ، ذلك المبدأ الذي بنيت عقيدته على الحل الوسط ، الحل الذي نشأ نتيجة الصراع الدموي ، بين الكنيسة والملوك التابعين لها من جهة ، وبين المفكرين والفلاسفة الغربيين من جهة أخرى . الفريق الأول كان يرى أن الدين النصراني دين صالح لمعالجة جميع شؤون الحياة ، والفريق الثاني يرى أن هذا الدين غير صالح لذلك ، فهو سبب الظلم والتأخر ، فأنكروه وأنكروا صلاحيته ، واستعاضوا عنه بالعقل ، الذي هو – في رأيهم – قادر على وضع نظام صالح لتنظيم شؤون الحياة .
وبعد صراع مرير بين الفريقين ، اتفقوا على حل وسط ، وهو الإعتراف بالدين كعلاقة بين الإنسان والخالق ، على أن لا يكون لهذا الدين دخل في الحياة ، واتخذوا فكرة فصل الدين عن الحياة ، عقيدة لمبدئهم ، التي انبثق عنها النظام الرأسمالي ، الذي نهضوا على أساسه ، ثم حملوه إلى غيرهم من الناس بطريقة الإستعمار.
فتكون الوسطية أو الحل الوسط فكرة غريبة عن الإسلام ، يريد الغربيون ومن والاهم من المسلمين أن يلصقوها بالإسلام ، من أجل تسويقها للمسلمين باسم الإعتدال والتسامح ، والقصد منها هو حرفنا عن حدود الإسلام وأحكامه الفاصلة. ويتم تسويق الوسطية عبر الفضائيات وعلماء السلاطين .
وبدل أن ينقد المسلمون فكرة الوسطية أو الحل الوسط ، ويبينوا خطأها وزيفها ، أخذوا بها ، وصاروا يدّعون أنها موجودة في الإسلام ، بل هو قائم عليها ، فهو بين الروحية والمادية ، وبين الفردية والجماعية ، وبين الواقعية والمثالية ، وبين الثبات والتغيير ، فلا غلو ولا تقصير ، ولا إفراط ولا تفريط ...
وأمام هذا التناقض تم طرح فكرة الإسلام المعتدل ( الإسلام الأمريكي) ، وسمعنا ونسمع عن دعمه من الغرب ووصف القائمين عليه بالأصدقاء والمعتدلين !!
ويبدو أن قادة الغرب قد أيقنوا أن عودة الإسلام للحكم باتت حتمية ، نظراً لتوجه المسلمين نحو تطبيق الإسلام في معترك الحياة بإقامة الخلافة ؛ فعمدوا إلى خط آخر وهو تمييع هذا الإسلام ، من خلال طرح فكرة ما يسمى بالإسلام المعتدل .
ومن الممكن أن توصل دول الكفر هؤلاء (المعتدلين) إلى الحكم في أي لحظة ، ليكونوا سداً أمام عودة الإسلام الحقيقي والخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة .
إن فكرة التقاء أو اشتراك الإسلام مع الديمقرطية من العقبات التي يضعها الغرب أمام قيام دولة الخلافة في محاولة لطمس حضارة الإسلام وتشويه صورته . لقد سقطت كل المبادئ ولم يبق إلا الإسلام لذلك يريدون الآن أن يلبسوا الحق بالباطل بعد أن تلمست الأمة طريق النهضة .
لذلك كله على المسلمين أن يعوا على هذه المؤامرات الفكرية الخبيثة ضدهم وضد دينهم ،وأن يبينوا الحكم الشرعي لكل أمرٍ مستندين على العقيدة الإسلامية وما انبثق عنها من أنظمة فقط ،وأن يرفضوا كل ما هو مناقض لعقيدتهم آت من الشرق أو الغرب فلا تطرف ولا اعتدال ولا وسطية ولا قومية ولا ديمقراطية ولا اشتراكية ؛بل هو التمسك بالإسلام وحده وبالأدلة الشرعية وحدها ، سواء منها المتعلقة بالمعالجات والسلوك الفردي أو المتعلقة بالطريقة وإقامة دولة الخلافة ، فإنها حبل النجاة للمسلمين من واقعهم السيئ .
{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ{1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ{2} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ{4} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ{6} سورة الكافرون
[/size] [/size]
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Notre MAROC......tel qu'il est!!
« #3 le: 03 août 2009 à 03:21:15 »
  •  
القصة الكاملة لاختطاف وتهريب السفير النرويجي لطفلي السكاح

كل من اتصل به هاتفيا ليسأل عن أحواله يجيبه بنوع من المزاح بأن «عقله في النرويج والجثة هي التي توجد بالمغرب»، في إشارة إلى حجم معاناته والتفكير يوميا في طفليه اللذين رحلا عنه منذ 19 من الشهر الماضي. إنه حالة البطل الأولمبي السابق خالد السكاح الذي يعيش اليوم على حلم وحيد، هو استعادة سلمى (16 سنة) وطارق (13 سنة) ابنيه اللذين هربتهما طليقته إلى النرويج


أجبر خالد السكاح، العداء المغربي الأولمبي السابق، على مغادرة شقته بحي أكدال بالرباط، حيث يقضي يومه في التجول عبر شوارع العاصمة رفقة بعض أصدقائه، من مقهى إلى آخر، ونصيبه من النوم لا يتعدى ثلاث ساعات يوميا.
مغادرته شقته كانت بسبب عجزه عن تحمل فراق طفليه: سلمى (16 سنة) وطارق (13 سنة)، فكل ركن في المنزل يذكره باللحظات السعيدة التي أمضاها رفقتهما.
همه اليومي هو متابعة ما تكتبه الصحافة الوطنية والدولية حول قصة اختطاف طفليه من طليقته النرويجية بعد مغادرتهما المغرب عبر ميناء بشمال البلاد.

زواج عن حب

في سنة 1991 كان للسكاح موعد مع «النصيب» في حفلة حضرها رفقة أصدقاء له، حيث تعرف على سيسليا هوبستوك، التي شعر بانجذاب نحوها، وكانت وقتها طالبة تتابع دراستها بالهندسة.
في أقل من سنة قرر السكاح الزواج بسيسليا، التي قال إنها تزوجها عن حب، وعاشا أياما سعيدة لم تظهر خلالها أي مشاكل كبيرة، باستثناء الخلافات البسيطة التي تعرفها كل البيوت.
في سنة 1995 تقدم بطلب الحصول على الجنسية النرويجية، حتى يتمكن من التنقل إلى النرويج عند استقراره بالمغرب، خاصة أنه كان ينوي الاستقرار به نهائيا، وحصوله على الجنسية يعفيه من طلب التأشيرة في كل مرة يرغب في مرافقة أسرته الصغيرة إلى النرويج.
يقول السكاح: «كان بإمكاني الحصول على أي جنسية من أي بلد أوروبي، لكنني لم أفعل وتقدمت بطلب الحصول على الجنسية النرويجية لأجل أطفالي لا غير».
قبل سنة 2006 كان السكاح يعيش رفقة زوجته في أمان واطمئنان، لا شيء يعكر صفو حياته سوى بعض الخلافات الزوجية البسيطة التي تعرفها كل البيوت، غير أن انقلابا حصل في علاقتهما بعدما أصبحت متطلبات الزوجة المادية مرتفعة، وأخذت تحرض طفلتها على عدم الصيام بعد بلوغها وإبعادها عن الديانة الإسلامية لصالح الديانة المسيحية، يقول السكاح، كما لم تتوان عن نهيه عن الصيام.
ويضيف السكاح: «لم يسبق لزوجتي أن تصرفت بهذا الشكل قبل سنة 2006، فكانت حياتنا عادية ولا تتدخل في شعائري الدينية ولا اعتقادات طفلي المسلمين، بل بدأت الصراعات بعد استقرارها بالمغرب، كما أخذت تطالبني بالمزيد من المال دون توقف».
نقطة وحيدة سوداء، يراها السكاح كانت قبل سنة 2006، وتتعلق بالمال، تعود قصتها إلى سنة 1999، حيث تم التحايل عليه، حسب قوله، لشراء نصيب شقيق زوجته من الإرث في الشقة، إذ اكتشف أنه لم يدون باسمه، بل باسم زوجته، مما دفع الزوجة إلى كتابة اعتراف بالدين، غير أنها مزقت الأوراق.
في صيف سنة 2006، وافقت سيسليا، التي كانت تعمل ببلدها مهندسة بالداخلية، على مرافقة زوجها إلى المغرب قصد الاستقرار به بصفة نهائية بعدما حصل التراضي بينهما، فكانت كل من سفارة المغرب بالنرويج والسفارة النرويجية بالمغرب على علم بقرارهما.
لم تتحمل الزوجة العيش بالمغرب ولم تتأقلم مع عاداته وتقاليده، فقررت الرحيل إلى بلدها الأصلي ورفعت دعوى قضائية أمام القضاء النرويجي سنة 2007، فقضى بحق الحضانة لها.
لا يعتقد السكاح أن ما حدث له من تداعيات الزواج المختلط، بل في رأيه يعود ذلك إلى طبيعة النشأة الاجتماعية للزوجة التي يهمها «المال ولا شيء غيره».

قضايا أمام المحاكم

حصلت سيسليا على طلاقها من القضاء النرويجي يوم 14 يناير من سنة 2008، ويوم 30 مارس من السنة نفسها تم الطلاق بالمغرب، فقضت المحكمة بفاس بمبلغ 2000 درهم شهريا منذ مغادرتها بيت الزوجية، بالرغم من أنه رفعت دعوى للنفقة منذ زواجها إلى سنة 2007.
هذا الحكم قال السكاح إنه سيستأنفه لأنه يعتبره غير منصف لكون الزوجة هي التي أهملت الأسرة وغادرت بيت الزوجية.
وتقدمت الزوجة أيضا، حسب السكاح، بدعوى قضائية بمدينة الخميسات تطالب فيها بحق الطلاق للشقاق، بالرغم من أنه لم يسبق له أن قطن بهذه المدينة ولم يعقد القران بها هذا الملف ما يزال معروضا بالمحكمة.
أما موضوع الحضانة فلم تبت فيه محكمة قضاء الأسرة بالرباط، إذ سبق في جلسة سابقة أن تم حسم اختيار البنت البكر التي أقرت برغبتها في العيش رفقة أبيها، أما شقيقها طارق فلم يتمكن من حضور الجلسة بسبب امتحانات
نهاية السنة.
استطاعت طليقة السكاح بداية شهر مارس الماضي استصدار مذكرة بحث دولية من أجل إلقاء القبض على طليقها، الذي اعتبرته مجرما خطيرا قام باختطاف طفلين.
وبالرغم من أن القضاء النرويجي حكم للأم بالحضانة، فالسكاح يعتبر أن القضية بالمغرب لم يتم البت فيها بعد، وأن الحكم الصادر عن محكمة النرويج ليس نهائيا، بل ابتدائيا، ومنح القضاء النرويجي الحضانة للأم اعتبره العداء المغربي عنصريا يبين الصورة الحقيقية لبلد قال إنه يميز بين النرويجيين الأصليين والأجانب والمجنسين في كل النزاعات التي تعرض على القضاء أو على إدارة الأمن النرويجي.
المذكرة الدولية جعلت السكاح محروما من السفر خارج المغرب، حيث يخشى اعتقاله والزج به في غياهب السجن، وهو ما فوت عليه فرصة الحضور إلى العديد من الأنشطة التي يستدعى إليها، إلى جانب تفويت ارتباطات مهنية مع شركات للإعلام.

محاولات الاختطاف

كان السكاح يتابع باهتمام الرسالة الملكية التي كان يتلوها محمد المعتصم، مستشار الملك محمد السادس خلال المناظرة الوطنية للرياضة بالصخيرات يوم 24 أكتوبر 2008، إلى أن رن الهاتف فكان المخاطب إدارة المدرسة التي يتابع فيها طفلاه الدراسة، تخبره أن السفير النرويجي جاء رفقة موظفين من السفارة يرغبون في أخذ الطفلين، فعاد مسرعا إلى المدرسة ليتسلم طفليه.
المحاولة الثانية، التي كان للسفارة النرويجية فيها دخل، حسب العداء المغربي، كانت يوم 21 يونيو، عندما قدمت والدة الطفلين رفقة كومندو نرويجي مسلح، قام بتكسير بوابتين للشقة بالقوة، وكذا إحداث أضرار جسدية، فتم وضع شكاية عند الضابطة القضائية.
لم يكن السكاح يمنع طليقته من زيارة طفليها، فمنذ طلاقهما زارت شقته ست مرات بحضور بعض أصدقاء العائلة من المغاربة والأجانب، وكانت ترافقهما حتى خارج البيت. يقول السكاح: «أقدر حاجة ابني إلى الأم، لذلك لم أمنعها يوما ما من زيارة طفليها رغم أن الملف مازال بيد القضاء».
والسفير النرويجي أيضا كان يتردد على منزل السكاح، وسبق أن زاره رفقة رجل أمن بالسفارة، الذي قال إنهما كانا وقتها يخططان للطريقة التي سيتم بها اختطاف الطفلين.

اختفاء نهائي

بعد أمسية ممتعة أمضاها السكاح رفقة طارق وسلمى، خلد الجميع إلى النوم، وفي الصباح لما استيقظ لم يجد هما، فذهب عند رجال الأمن في حالة هستيرية لكي يبلغ عن اختفائهما، لكن دون نتيجة تذكر، ليعلم بعدها أن طفليه رحلا إلى النرويج بطريقة سرية.
يؤكد السكاح أن تنسيقا حصل بين عملاء مغاربة وطاقم من السفارة لإتمام عملية الاختطاف يوم 19 يوليوز الماضي، عبر استعمال جميع التقنيات الحديثة، مما يبين أن النزاع العائلي انتقل إلى صراع بين البطل المغربي وسفارة البلد الذي يحمل جنسيته، حسب قوله.
ما يعزز تورط السفارة النرويجية في عملية الاختطاف، التي يعاقب عليها القانون المغربي، حسب قول السكاح، هو أن والدة طفليه لم تكن موجودة في التراب المغربي وقت الاختطاف، بل حسب التحريات، فقد تم نقل الطفلين عبر سيارة رباعية الدفع لونها أسود تحمل رقم 3913 من ميناء ترفيهي شمال المغرب، وهنا تم تسليمهما إلى أمهما بسبتة، التي أرسلت رسالة قصيرة إلى هاتف طليقها تقول له: «ضحكنا عليكم».
بعد رحيل الطفلين تم إدخالهما إلى مستشفى الأمراض النفسية من أجل التستر على واقعة الاختطاف، حسب المتحدث نفسه، وادعاء أن هناك سوء معاملة وضرب، حتى تكون ورقة تضغط بها أم الابنين من أجل ربح المعركة وانتزاع الأبناء من والدهما.
غادر طارق وسلمى المستشفى ورحلا إلى جهة غير معلومة، حسب قول السكاح، الذي يحمل المسؤولية للسلطات النرويجية إذا لحق أي ضرر بابنيه.

أزمة دبلوماسية

أدت واقعة اختطاف طفلي السكاح إلى أزمة دبلوماسية بين المغرب والنرويج، ظهرت من خلال إصدار ثلاثة بلاغات من طرف وزارة الشؤون الخارجية، كان أولها بعد استدعاء بيرون أولاف بلوخوس سفير النرويج بالمغرب إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون من أجل الإدلاء بتوضيحات حول اختفاء طفلين مغربيين، بعد إيوائهما بمقر إقامة سفير النرويج في الرباط، تلاه بلاغ آخر يؤكد تنديد حكومة المغرب بتورط سفير المغرب في واقعة الاختطاف التي تمت من خلال ميناء ترفيهي بشمال المغرب.
ولم يقف الحد عند هذا الأمر، بل انتهز الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون مباحثات أجراها مع نظيره النرويجي، لإبلاغه بأن هناك حججا وأدلة تبين تورط السفارة في مغادرة طفلي السكاح التراب المغربي بطريقة غير قانونية، وبينت الخارجية المغربية أن الوضعية بعيدة عن أن تكون سويت والخلاصة مريرة».
المرارة، حسب مقربين من السكاح، هي التي يشعر بها العداء المغربي لأن الاستخبارات المغربية لم تنجح في إحباط عملية تهريب طفله، بالرغم من أنها لم تكن المحاولة الأولى لتدخل السفارة في الموضوع، إذ سبق للسكاح أن وضع شكاية عند الشرطة القضائية قبل الحادثة.


طليقــة السكــاح لهـــا روايـــة مغايـــرة
عبرت سيسليا هوبستوك طليقة السكاح عن خشيتها من تهديد زوجها بإرسال من يختطف طفليها (طارق 12 عاما وسلمى 16 عاما)، بعد نقلهما إلى
النرويج.
وحسب بعض وسائل الإعلام، فإن السلطات النرويجية تقول إنها لم ترتكب أي خطأ، بل إن الطفلين احتجزا بالمغرب رغما عنهما، وقال متحدث باسم الحكومة النرويجية «وصل مواطنان نرويجيان إلى السفارة النرويجية، وهما يخشيان على حياتهما، وتم قبول بقائهما في السفارة لبضعة أيام»
وقال إن هوبستوك جاءت لتعود بهما إلى النرويج، ونفى أن تكون الحكومة النرويجية ساعدتهما على مغادرة المغرب.
وقالت طليقة السكاح لوسائل إعلام نرويجية إنها سافرت مع السكاح وطفليهما إلى المغرب في سنة 2006 وأنه قام بحبسهما في غرفتين منفصلتين وسحب منهما جوازي سفرهما.
وأكدت أنها عادت إلى النرويج في يناير سنة 2007 على أن يلحق بها الطفلان، لكن السكاح أبقاهما في المغرب.
ونقلت صحيفة نرويجية عن هوبستوك قولها: «هذا مصير سيء ولا أعلم سبب تغير شخصيته».
تأكيد السلطات النرويجية عدم مسؤوليتها عن عملية رحيل الطفلين جاء بعدما أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية بيانات شديدة اللهجة تتهم فيها السفير النرويجي بالمغرب بخرق كل الأعراف الدبلوماسية والقوانين الجاري بها العمل.

لجريدة المساء
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Notre MAROC......tel qu'il est!!
« #4 le: 03 août 2009 à 03:25:17 »
  •  
أصوات الإسلاميين والاتحاديين تضع أنصار الهمة على رأس أكبر غرفة بالمغرب


صوت منتخبو العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي لفائدة أنصار حزب الأصالة والمعاصرة لمؤسسه فؤاد عالي الهمة في الانتخابات الخاصة بتشكيل مكتب أكبر غرفة صناعية وتجارية بالمغرب رغم الصراع الذي اندلع في الشهر الماضي خلال تشكيل مكتب مجلس المدينة. وقاد تحالف مشكل من منتخبي أحزاب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتجمع والاستقلال، الأربعاء المنصرم، إلى انتخاب حسن البركاني عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، وأبعد هذا التحالف باقي الأحزاب السياسية، خصوصا الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، عن تدبير شؤون أكبر غرفة للتجارة والصناعة والخدمات بمدينة الدار البيضاء. وكانت نتائج انتخابات مكتب صنف التجارة أحد المؤشرات التي دفعت بمرشحي حزب العمدة إلى الانسحاب من دائرة التنافس على مكاتب باقي الأصناف.
وآل منصب النائب الأول للرئيس إلى حزب الاتحاد الاشتراكي في شخص أحمد العماري. وانتخب المجلس، الذي يضم مكاتب الأصناف الثلاثة بالغرفة (الصناعة والتجارة والخدمات)، عبد الحفيظ البقالي، عن حزب العدالة والتنمية، كاتبا للمجلس، والشرقي فرحان، عن حزب الاستقلال، أمينا للمال. كما انتخب المجلس ممثلي الغرفة بمجالس العمالات، حيث انتخب وديع محمد، عن الأصالة والمعاصرة، ممثلا للغرفة بعمالة الدار البيضاء، وماهر أحمد بإقليم النواصر، فيما انتخب أبو الغالي حسن، عن حزب الأصالة والمعاصرة، بإقليم مديونة.

لجريدة المساء
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
  •  
أعلن أمس السبت في طنجة عن لقاء غير رسمي هو الأول بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، سيعقد في النمسا في التاسع من غشت لمناقشة قضية الصحراء. وقال وزير الخارجية الاسبانية ميغيل انخيل موراتينوس اثر لقاء نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري في طنجة "تطرقنا خلال اجتماعنا السبت في طنجة إلى هذه الجولة الجديدة من المفاوضات التي ستعقد بين الفريقين في فيينا اعتبارا من 9 غشت المقبل". ووصل موراتينوس الجمعة إلى طنجة في زيارة عمل تستغرق 24 ساعة. وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء ، كريستوفر روس أعلن خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة عن "تفاؤله" حيال إمكانية عقد "اجتماع غير رسمي أول" بين المغرب وجبهة البوليساريو لمناقشة مستقبل هذه المنطقة. وسبق أن عقدت أربع جولات من المفاوضات في نيويورك لكنها لم تؤد إلى تقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق.
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Notre MAROC......tel qu'il est!!
« #6 le: 04 août 2009 à 01:51:48 »
  •  
الملك محمد السادس يستقبل عضوا مؤسسا للبوليساريو

ستقبل الملك محمد السادس، الخميس بالقصر الملكي مارشان بطنجة،حمدو ولد سويلم،العضو المؤسس لجبهة "البوليساريو"،الذي كان يشغل إلى غاية عودته إلى المغرب منصب وزير مستشار لدى رئاسة ما يسمى بالجمهورية الصحراوية،والذي التحق أول أمس الأربعاء بالوطن الأم.

ويأتي التحاق أحمدو ولد سويلم بالمغرب استجابة لنداء الملك الراحل الحسن الثاني، ،"إن الوطن غفور رحيم"،وكذا اقتناعا منه بأن مقترح الملك محمد السادس، القاضي بمنح حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية يشكل الحل الوحيد لهذا المشكل المصطنع،والذي من شأنه أن يضع حدا لمعاناة السكان المحتجزين بمخيمات تيندوف.

ويعتبر حمدو ولد سويلم وهو من مواليد سنة 1951 بالداخلة وينحدرمن قبيلة ولاد دليم تاكادي ، وتابع أحمدو ولد سويلم،نجل الراحل سويلم ولد عبد الله،وهو الشيخ النافذ في قبيلة ولاد دليم،والذي كان عمدة لمدينة الداخلة إبان الإدارة الإسبانية،دراسته الابتدائية والثانوية بالداخلة،قبل أن توظفه الإدارة الإسبانية مساعدا إداريا،بصفته شيخ قبيلته،وهي المناصب التي تقلدها إلى غاية 1975،تاريخ انضمامه لانفصاليي "البوليساريو".
كما شغل أحمدو ولد سويلم،العضو المؤسس ل"البوليساريو" والمزداد بالصحراء حين كانت تحت السيطرة الإسبانية،مناصب هامة داخل الحركة الانفصالية،اعتبارا للمكانة المرموقة لعائلته،حيث كان عضوا في لجنة العلاقات الخارجية للمكتب السياسي،ثم ممثلا لل"بوليساريو" في غينيا بيساو،وبناما،فأنغولا وإيران،قبل أن يعين مسؤولا عن قسم "المخيمات الصحراوية في موريتانيا".

ومثل أحمدو ولد سويلم أيضا الانفصاليين داخل لجنة تحديد الهوية،سابقا،التابعة لبعثة المينورسو،التي سبق أن اجتمعت بمدينة الداخلة في مارس 1995. واتخذ موقفا من قيادة "البوليساريو" غداة مؤتمرها العاشر (1999)،وذلك بعد أن أبدى اعتراضه على الاستراتيجية المعتمدة من قبل محمد عبد العزيز بشأن ملف الصحراء المغربية.

وبعد أن انضم إلى الحركة المعارضة لمحمد عبد العزيز،غادر ولد سويلم مخيمات تندوف ليقيم بمنطقة ميجك،وهي منطقة تقع شرق خط الدفاع بالصحراء المغربية.

وفي أكتوبر 2003،وبمناسبة المؤتمر الحادي عشر،عاد أحمدو ولد سويلم مجددا ضمن قيادة "البوليساريو"،حيث عين وزيرا مستشارا لدى رئاسة الجمهورية الصحراوية المزعومة. كما أعيد تعيينه في نفس المنصب سنة 2007 خلال
المؤتمر الموالي،حيث كلف بمهمة تدبير العلاقات مع الدول العربية

source: www.hespress.com
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Notre MAROC......tel qu'il est!!
« #7 le: 04 août 2009 à 01:54:27 »
  •  
محمد السادس يعين وزيرا للدولة وثلاثة وزراء

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالإقامة الملكية بالحسيمة، امحند العنصر وعينه وزيرا للدولة.
إثر ذلك استقبل الملك محمد السادس ، بنسالم حميش وعينه وزيرا للثقافة، ومنصف بلخياط وعينه وزيرا للشباب والرياضة، ومحمد اوزين وعينه كاتبا للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وبعد ذلك، أدى بنسالم حميش ومنصف بلخياط ومحمد أوزين القسم بين يدي الملك محمد السادس.

وبهذا يكون التعديل قد أدخل حزب "الحركة الشعبية" المعارض إلى الحكومة، ومنح منصبين إلى هذا الحزب، من خلال أمينه العام امحند العنصر والثاني إلى محمد أوزين العضو القيادي في الحزب والذي يمثل الجيل الجديد فيه، بينما عين الروائي بنسالم حميش في منصب وزارة الثقافة، على خلفية الحالة الصحية للوزيرة الحالية ثريا جبران. وحميش هو عضو المكتب الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وخرجت نوال المتوكل من وزارة الشبيبة والرياضة ، لتترك منصبها لمنصف بلخياط .

وكان خروج حزب "الأصالة والمعاصرة" إلى المعارضة أضعف حكومة الوزير الحالي عباس الفاسي ، هذا الوضع دفع بالوزير الأول إلى طرق باب أحزاب أخرى بحثا عن أغلبية بديلة.

إلا أن "الحركة الشعبية" التي عرضت عليها فكرة المشاركة في الحكومة لم تتردد. وهذا الوضع سيسمح للحكومة بتمرير قانون المالية الخريف المقبل، ويتوقع
أن تشهد الحكومة الربيع المقبل تعديلا موسعا

source: www.hespress.ma
Enregistrée

Hors lignezogrom

  • Néophyte
  • *
  • default avatar
  • Messages: 9
  • Loisirs: toooooooooot ce qui est beau ds cette vie pourri
    • Voir le profil
Re : Notre MAROC......tel qu'il est!!
« #8 le: 04 août 2009 à 02:00:06 »
  •  

 
 
الداخلية تصادر «نيشان» و «تيل كيل» بعد استطلاع رأي أجنبي يحاكم الملك
الناصري: ناشر هذه الاستطلاعات حول المؤسسة الملكية يمارس الاستفزاز السياسي
مصطفى الفن


أمر وزير الداخلية شكيب بنموسى، أول أمس السبت، بحجز عددي شهر غشت الجاري من مجلتي «تيل كيل» و«نيشان» إثر نشرهما لاستطلاع رأي مشترك مع جريدة «لوموند» الفرنسية، أنجزته شركة أجنبية حول رأي المغاربة في 10 سنوات من حكم الملك محمد السادس. وهو الاستطلاع الذي رأت فيه السلطات المغربية مسا بشخص الملك والمؤسسة الملكية. واستندت وزارة الداخلية في منع العددين الأخيرين من مجلتي «تيل كيل» و«نيشان» إلى منطوق الفصل 77 من قانون الصحافة الذي يجيز لوزير الداخلية، بقرار معلل، الحجز الإداري لأي جريدة أو نشرة دورية تمس بالنظام العام أو تخل بـ«الاحترام الواجب للملك والأمراء والأميرات»، كما هو منصوص عليه في الفصل الـ41 من القانون نفسه.
ورفض بنشمسي، مدير نشر المجلتين، يقول مصدر مقرب منه، توقيع محضر الحجز، الذي حررته السلطات الإدارية، معتبرا أن «هذا الحجز غير قانوني لأن الوزير بنموسى لم يرفق قراره بتعليل مقنع كما يقضي بذلك الفصل الـ77 من قانون الصحافة».
واعتبر خالد الناصري، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة حجز العددين الأخيرين من مجلتي «تيل كيل» و«نيشان» بعد نشرهما لاستطلاع رأي يمس بثوابت المغاربة قرارا سليما واحتُرمت فيه جميع القوانين المنظمة لمهنة الصحافة، مشيرا في هذا في السياق، في اتصال مع «المساء»، إلى أن «المؤسسة الملكية هي موضع إجماع وطني ولا ينبغي أن تكون موضوع نقاش في استطلاع رأي، ومن ينشر مثل هذه الاستطلاعات وهو يعرف مسبقا أنها غير قانونية، فإنه لا يمارس الصحافة وإنما يمارس الاستفزاز السياسي».
وحول ما إذا كان قرار الحجز سيشمل أيضا جريدة «لوموند» الفرنسية التي أنجز نفس استطلاع الرأي لفائدتها، قال الناصري: «إن القرار سيشمل «لوموند» وغير «لوموند» وجميع الصحف التي ستنشر الاستطلاع المذكور».
وفي الوقت الذي يستغرب فيه الناصري كيف أن البعض حاول تكييف قرار إداري احترمت فيه كل الضوابط القانونية على «أنه تراجع في حرية الصحافة وعودة إلى سنوات الرصاص»، قال يونس مجاهد الكاتب العام للنقابة الوطينة للصحافة المغربية «إن قرار حجز العددين من المجلتين قرار غير سليم وينبغي التراجع عنه تماشيا مع حرية الرأي والتعبير»، مضيفا في اتصال مع «المساء» أنه لا يوجد في المغرب قانون يمنع إنجاز استطلاعات للرأي». وحسب مجاهد، فإن النقابة عبرت، في بيان لها بالمناسبة، عن قضية مبدئية في حادث حجز العددين من مجلتي «نيشان» و»تيل كيل» وهي أن «الحجز ينبغي أن يمر عبر أجهزة القضاء وليس عبر أجهزة الداخلية»، مشيرا في الوقت نفسه إلى «أن نتائج استطلاعات الرأي وخلاصاتها هي مجرد اجتهادات نسبية خاضعة للمناهج وللشروط والأهداف التي تتحكم فيها».
وينتظر أن يعقد بنشمسي، اليوم الإثنين، ندوة صحفية لشرح خلفيات هذا الحجز الذي تعرضت له المجلتان وتحديد حجم الخسارة المالية التي تكبدتها المؤسسة الناشرة لهما، وهي خسارة فادحة بالنظر إلى عدد النسخ المطبوعة من المجلتين والذي يصل 100 ألف نسخة.وفي تعليقه على قرار حجز المجلتين قال نور الدين عيوش، الفاعل الجمعوي، أن ما قامت به المجلتان يعتبر منافيا للقانون لأن استطلاع الرأي وضع الملك محل مساءلة، في حين أن الملك ليس رئيس حكومة أو فاعل سياسي وإنما هو رئيس الدولة ووضعه الاعتباري يضعه فوق الجميع. وأضاف أنه من حق الصحافة أن تنتقد طريقة عمل الملك لكن ليس من حقها أن تحاكمه أو تضع مؤسسته موضع مساءلة، لأن المؤسسة الملكية هي ضامنة الاستقرار والديمقراطية والتطور. وأضاف عيوش أن ما وقع لا يعني أن المغرب يتراجع في مجال حرية الصحافة، مشيرا إلى أن الذين يعقدون المقارنات بين الصحافة في العهد القديم والجديد لكي يخلصوا إلى أنه لم يتغير شيء هم كذابون وغير موضوعيين. وأضاف عيوش أن دور الصحافة هو الإخبار والتعليق وليس أخذ مكان المحاكم ولا محاسبة الملك لأنه ليس رئيس لديه ولاية محدودة، وإنما هو ملك حكمه ممتد في الزمن.
ودعا عيوش إلى ضرورة عقد لقاءات موسعة تشارك فيه كل القطاعات المعنية بقضايا الصحافة والنشر من أجل تسوية الخلافات العالقة في هذا المجال. 

لجريدة المساء
Enregistrée
 

[PROF THEME]